بيتزا البيتكوين … قصة أول صفقة تُعقد باستخدام العملة الرقمية المُشفرة

بيتزا البيتكوين … قصة أول صفقة تُعقد باستخدام العملة الرقمية المُشفرة

بيتزا البيتكوين … قصة أول صفقة تُعقد باستخدام العملة الرقمية المُشفرة

البيتكوين يقطع حاجز الـ 19.000 دولار لأول مرة فهل تعرفون ما هي اول صفقة تمت باستخدام البيتكوين؟ وما هي الشركة الأولى التي بدأت التداول في العملات الرقمية في العالم العربي؟

بدايةً لنعود إلى اول صفقة تمت باستخدام البيتكوين وبدون وساطة شركة تداول معينة، في مايو الماضي وتحديدًا 22 مايو 2017، كانت قد مرت الذكرى السابعة لإجراء أول صفقة تُعقد باستخدام البيتكوين، حيث دفع رجل من فلوريدا ثمن شراء وحدتين من البيتزا مستخدمًا البيتكوين، ومن يومها أصبح اليوم جزء من تاريخ العملة، بل إنّ تاريخ البيتكوين بدأ من تلك الواقعة الشهيرة.

وهذا ليس بسبب الصفقة، كونها تُعد أول صفقة في العالم الحقيقي تُعقد باستخدام بيتكوين كوسيلة للتبادل، ولكن بسبب سعر الصفقة … فتُرى ما هو سعر وحدتين من البيتزا مقومًا بالبيتكوين عام 2010؟

من فضلك تمالك أعصابك جيدًا، فقد عُقدت تلك الصفقة بـ 10,000 بيتكوين، وهو ما يعادل اليوم – في نفس يوم ذكرى تاريخ الصفقة – ما يزيد عن الـ 20,000,000 دولار، لتكون بذلك أغلى بيتزا في التاريخ!

بدأت القصة عندما نشر المبرمج Laszlo Hanyecz – لازلو هانيتش نقاش على منتدى بيتكوين، يطلب فيه من زملائه على المنتدى من مستخدمي العملة الرقمية شراء وحدتين من بيتزا بابا جونز.

حيث قام لازلو هانيز بشراء وحدتي بيتكوين من شركة وساطة مختصة بمبلغ زهيد ليصل سعر البيتكوين لاحقًا إلى سعر 10.000 دولار قبل أن يقرر اجراء الصفقة التي تعتبر الصفقة الأولى التي تتم بالبيتكوين. 

حيث كتب بالمنتدى: “سأدفع 10,000 بيتكوين مقابل وحدتين من البيتزا كبيرتا الحجم، فأنا أحب أن أتناول واحدة وأترك الثانية لليوم التالي، بإمكانك صناعتها بنفسك أو طلبها من أحد المطاعم، وإيصالها إلى منزلي”.

ثم أضاف: “ما أهدف إليه هو الحصول على الطعام مقابل البيتكوين، دون الاضطرار إلى طلب الطعام أو إعداده بنفسي، تمامًا كـ شخص يأمر بتجهيز الإفطار له في فندق، وعندما يصل إليه طلبه يشعر بالسعادة”.

وتابع حديثه: “أنا أحب أشياء، مثل البصل والفلفل والنقانق والفطر والطماطم والببروني … إلخ، فقط الأشياء القياسية، لا الأسماك ولا الرائحة التي تصدر منها، أو أي شيء من هذا القبيل”.

وختم حديثه: “إذا كنت مهتمًا، من فضلك دعني أعرف، فيمكن أن نعمل على صفقة”.

بعد أن قام هانيتش بنشر تدوينته، تحدث عدد قليل من المتحمسين عن إمكانية التجارة معه وإتمام الصفقة، وكان هناك بضعة من المستخدمين تفكر في بعض الطرق التي يمكن أن تصل بها البيتزا إلى هانيتش، الذي كان يعيش في ولاية فلوريدا في ذلك الوقت.

وبعد مرور يوم كامل كتب هانيتش: “لذلك لا أحد يريد أن يشتري لي البيتزا؟، هل مبلغ بيتكوين الذي أقدمه منخفض جدًا؟”.

وبعد مرور 24 ساعة أخرى كتب هانيتش بالمنتدى: “فقط أود أن أخبركم أنّني نجحت في عقد صفقة تجارية، 10,000 بيتكوين مقابل البيتزا”، وأرفق مع تدوينته هذه صورة للبيتزا التي وصلته.

فقد وافق مستخدم بريطاني يُدعى Jercos – جيركوس على شراء البيتزا له، وبالفعل اشترى البريطاني لـ هانيتش وحدتين بيتزا من مطعم Papa Jones الشهير، وأوصلهما إلى منزله، ولم يكلفاه سوى 25 دولارًا، ثم أرسل له هانيتش العشرة آلاف بيتكوين.

ورأى عدد قليل من المُستخدمين المُعلقين على النقاش بالمنتدى أنّه كان تبادل تُجاري كبير قد حدث، وهنَّأَ بعضهم هانيتش في ذلك اليوم، وهكذا حصل المُستخدم البريطاني على صفقة جيدة، فقد دفع فقط 25 دولار للبيتزا، حيث قدرت حينها قيمة العملة بحوالي 0.003 دولار للوحدة الواحدة، فكان ثمن الـ 10,000 قطعة بيتكوين يُقدر بحوالي 25 دولار.

ليجري بذلك أول عملية دفع تجارية وحقيقية في التاريخ باستخدام عملة البيتكوين، ومن هنا ولد اليوم العالمي لبيتزا البيتكوين. وبعد سنوات تعتبر هذه الصفقة واحدة من أعظم لحظات في تاريخ البيتكوين.

وقد تم الحفاظ على موضوع صفحات النقاش – المُكون من 73 صفحة – على قيد الحياة طوال هذه السنوات، مع تعليقات المُستخدمين على تكلفة البيتزا، التي أصبحت مع مرور الوقت ثروة حقيقية.

يُمكنك مُشاهدة صفحة النقاش على المُنتدى من هُنا.

وهكذا من يومها أصبح اليوم جزء من تاريخ العملة، واحتفال سنوي من قبل متداولي البيتكوين، يُطلق عليه Bitcoin Pizza Day – يوم بيتزا البيتكوين، ومنذ ذلك التاريخ قطعت العملة الرقمية شوطًا طويلًا من الارتفاعات الجنونية المُتعاقبة.

والآن بعد مرور كل تلك الأعوام نجد أنّ البيتزا التي كلفت هانيتش 30 دولارًا قبل سبعة أعوام، تساوي أكثر من 22 مليون دولار، وفق سعر صرف البيتكوين الحالي مقومًا بالدولار.

وبحسبة أخرى، فإنّ من اشترى 100 دولار من بيتكوين في الـ 22 من مايو 2010، يملك حاليًا أموالًا تتراوح قيمته بـ 73.7 مليون دولار، وهذا يعني أي شخص محظوظ بما فيه الكفاية، كان قد اشترى بقيمة 1000 دولار عملة البيتكوين منذ 7 سنوات، عندما كانت قيمة البيتكوين منذ 7 سنوات تعادل 0.003 سنتات، فهذا يعني أصبح يمتلك ثروة طائلة جدًا.

على الرغم من الارتفاع الفلكي في سعر البيتكوين حاليًا، يبدو أنّ هانيتش غير نادم على صفقته، فقد صرح لصحيفة نيويورك تايمر عام 2013 قائلًا: “لم يكن لبيتكوين أي قيمة تذكر في ذلك الوقت، لذلك كانت فكرة تداولهم بالبيتزا أمر لا يصدق”، وبالطبع نعم. فـ وقتها لم يكن أحد يعرف أنّ هذا الرقم سيمثل ثروة طائلة بعد عدد قليل من السنوات.

وهكذا تعرفنا على جزء من التطور التاريخي لعملة البيتكوين، وكيف تطورت بشكل سريع وتخطى سعرها الدولار واليورو ومُؤخرًا الذهب، وكيف أنّ من حوالي 7 أعوام كان من المُمكن أن تشتري بـ 10,000 بيتكوين وحدتين من البيتزا، أمّا الآن تستطيع شراء بالـ 10,000 بيتكوين أكتر من سيارة فاخرة …

هل ترغبون بتداول العملات الرقمية والافتراصية؟ إضغط هنا

موقع الشركة

5 Comments on “بيتزا البيتكوين … قصة أول صفقة تُعقد باستخدام العملة الرقمية المُشفرة”

  1. اشتريت 5 وحدات بيتكوين من هذه الشركة قبل 7 ايام وانا الان انتظر ان يزيد السعر مرة اخرى قبل البييع…. شيء ممتاز وجميل

  2. قاعد انظر لهذه العملة وهي تتألق في الاسواق وانا لم احرك ساكن منذ كانت سعرها 750 شريتها من 2000 وكنت شايف سعرها كبير ومن تالي اغلقت الصفقة . اظن بأني صاحب اسوء حظ في هذه الدنيا

  3. انا مشتري 15 بيتكوين وانشاءاللة نهاية 2020واحد مليون دولار يصير سعر البيتكوين 🙂

  4. عمله المستقبل بعيده عن السياسه والحروب تواصلت مع هذه الشركة من خلال الروابط في المقال قبل 3 ايام وفتحت محفظة، يا جماعة الشركة ممتازةويوفرون كامل الشرح والمعلومات، حتى المخاطر يحكولك ما هي

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *